كيف تكسب من التجارة الالكترونية e-commerce اموال طائلة وبجهد اقل؟
1- ما هي التجارة الإلكترونية وما خصائصها؟
تشمل التجارة الإلكترونية جميع المعاملات التجارية التي تتم على الإنترنت. وتسمى أيضًا بالتجارة الرقمية. لأن وسائل الدفع المستخدمة رقمية. يمكن استخدام التجارة الإلكترونية على جميع القنوات الرقمية، وهو ما يجعلها ناجحة للغاية. الحواسيب، الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية لوحات المفاتيح، والتلفزيونات.....
يتم استخدام التجارة الإلكترونية من قبل الشركات التي لديها بالفعل متجر فعلي وترغب في الانفتاح على أسواق جديدة. ولكن أيضًا من خلال الشركات الناشئة ذات الميزانية المحدودة الذين يرغبون في البدء.
2- أدوات مجانية لبدء عملك عبر الإنترنت
تأتي جميع خطط التسويق مع ميزات موقع الويب والتجارة المجانية، حتى تتمكن من بناء التواجد عبر الإنترنت الذي تريده. ومع ذلك، إذا كنت تريد المزيد من أدوات المبيعات والتخطيط المتطورة، فحاول الجمع بين خطة التسويق الخاصة بك مع المواقع الإلكترونية المدفوعة وخطة التجارة.
3- ارقام عن التجارة الالكترونية
41.6 مليون. هذا هو عدد الفرنسيين الذين يشترون عبر الإنترنت في عام 2021، أي 1.5 مليون أكثر مقارنة بعام 2019. لذلك يبدو أن التجارة الإلكترونية قطاع عالي النمو غيّر تمامًا عادات الشراء لدى المستهلكين الفرنسيين وكدا العالم اجمع.
وقد لعبت الأزمة الصحية أيضًا دورًا مهمًا في هذا توسع التجارة الالكترونية في الواقع، فقد عزز فيروس Covid-19 مبيعات التجارة الإلكترونية للمتاجر المادية بنسبة 66٪. حيث أصبح عدد مستخدمي الإنترنت أكثر من أي وقت مضى وتم وضع التجارة الإلكترونية على أنها ثورة حقيقية.
حيث وصلت مبيعات المنتجات والخدمات عبر الإنترنت إلى ما يقرب من 30 مليار يورو في الربع الأول من عام 2021؛ هناك 12 ٪ أكثر من المواقع التجارية مقارنة بالعام الماضي (أي +18000 موقع ، مقارنة بـ 17400 في عام 2020)؛ هناك 207.400 موقع تجاري في فرنسا حتى الآن.
في فرنسا، تمثل التجارة الإلكترونية 13.4٪ من تجارة التجزئة. وما بين 22٪ و 35٪ من المبيعات عبر الإنترنت تتم عبر الهاتف المحمول. المصدر: FEVAD.
4- استراتيجيات وكيفية عمل التجارة الالكترونية
- إسقاط الشحن
هذه هي الإستراتيجية الأكثر استخدامًا في عالم التجارة الإلكترونية. Dropshipping هي استراتيجية لبيع المنتج دون امتلاكه.
في هذه الحالة، يكون الهدف الرئيسي هو تسويق المنتج، وترك الإنتاج والشحن للمورد. بمجرد أن يتم السداد، يرسل البائع الرسالة إلى المورد، الذي يتولى شحن المنتج.
ميزة هذا النوع من الإستراتيجية أنها لا تتطلب أي تكلفة أولية، ولكن من ناحية أخرى، فإن الوقت المطلوب لحملة تسويقية طويل جدًا.
- عضوية
يهدف هذا النوع من التجارة الإلكترونية إلى زيادة مشتريات العملاء المتكررة. يشترك المستهلكون في اشتراك دوري (أسبوعي، شهري، ربع سنوي، إلخ..) للوصول إلى منتج أو خدمة.
مثال: نجد الكثير من هذا النوع من التجارة الإلكترونية داخل المنصات التي تقدم خدمات المشاهدة والمسلسلات التلفزيونية (Netflix على سبيل المثال). وبالتالي فإن ميزة هذا النموذج هي ضمان الدخل المتكرر كل شهر.
الشركات التابعة لها نفس خصائص دروبشيبينغ ولكنها تذهب إلى أبعد من ذلك. في الواقع، لا يقتصر الأمر على أن المتجر لا يرسل المنتج مباشرة إلى العميل، ولكن بالإضافة إلى ذلك، لا يتم البيع على منصته.
مثال حيث يقوم الموقع بإعادة توجيه العميل إلى منصة أخرى للدفع مقابل المنتج / الخدمة المختارة. بمجرد انتهاء البيع، تدفع هذه المنصة عمولة للموقع الأول. بمعنى آخر، الموقع أو العميل قد اكتشف العنصر، يمثل نوعًا من الكتالوج، والذي سيوجه العميل إلى موقع تاجر آخر حيث يمكنه متابعة الدفع.
مثال: مواقع مقارنة شركات الطيران مثل Skyscanner والتي ، بمجرد اختيار التذكرة ، تعيد توجيه عملائها إلى موقع الشركة.
- المتجر
السوق هو متجر الكتروني يجمع العديد من المتاجر. بمعنى آخر، إنه موقع ويب تقدم فيه شركات مختلفة منتجاتها.
مثال: أحد أشهر الأسواق هو أمازون. يمكنك العثور على عدد لا يحصى من المنتجات المختلفة من مختلف العلامات التجارية والبائعين المختلفين. تضع هذه العلامات التجارية منتجاتها للبيع على المنصة مقابل عمولة مدفوعة إلى أمازون مثلا.
- خدمات
لا يبيع موقع التجارة الإلكترونية بالضرورة المنتجات فقط. يمكنه بيع الخدمات مقابل المال. إنه أيضًا خيار مناسب تمامًا للبائعين الذين يرغبون في البدء دون المخاطرة.
مثال : مواقع التدريب، وخدمات التجميل (تسريحات الشعر، والعلاجات، وما إلى ذلك..)
- فريميوم
إنها استراتيجية يتم فيها جذب العميل وتقديم خدمة مجانية ولكن بوظائف محدودة. وغالبًا ما ينجذب العميل الذي يبدأ في استخدام الإصدار الأساسي إلى الاحتمالات الأخرى، وبالتالي يضطر بشكل غير مباشر إلى شراء ترخيص بمزيد من الميزات.
مثال: شركات برامج SaaS التي تقدم دائمًا إصدارًا أساسيًا مجانيًا، ولكن في معظم الحالات تكون الوظائف محدودة للغاية.
- فيجيتال
هي استراتيجية تسويق تجمع بين المادية والرقمية : كالتجربة الفعلية في المتجر (علاقة العملاء والاتصال البشري) والتجربة الرقمية والرقمية (التفاعلات عبر الإنترنت مع علامة تجارية)
مثال: يطلب العميل سلعته عبر الإنترنت ويستلمها في المتجر. هذه الطريقة مفيدة إلى حد ما لأنها تمنع المستهلك من دفع تكاليف التوصيل، مما يحفزه على الشراء أكثر.
5- لماذا تدخل في التجارة الإلكترونية؟ وما هي مزايا التجارة الإلكترونية؟
هناك إمكانية توسيع السوق الخاص بك بفضل التجارة الإلكترونية، يمكنك بسهولة دخول أسواق مبيعات جديدة دون إنشاء موقع ويب جديد.
- تقليل تكاليف المتجر المادي
لم يعد من الضروري استئجار أو شراء أماكن لبيع منتجاتك.
- تمتة المخزون
سيتم احتساب العناصر المباعة والعناصر المتوفرة تلقائيًا، مما يوفر رؤية أفضل للمخزون المتاح لديك.
- تقليل رحلات العملاء
غالبًا ما يضطر العملاء إلى السفر لشراء منتج، بفضل مواقع التجارة الإلكترونية وشحن العناصر، يمكنهم توفير ليس فقط تكلفة السفر ولكن أيضًا الوقت.
- سرعة وسهولة شراء المنتجات
يمكن للعملاء عرض العنصر وطلبه بنقرة واحدة فقط من أي جهاز وتحسين علاقة العملاء من خلال الدردشة على مدار 24 ساعة.
- تحسين جمع بيانات العملاء بشكل ملحوظ
يقدم عملاؤك معلومات قيمة عن طريق الاتصال بموقعك أو إجراء عملية شراء أو الاشتراك في رسالتك الإخبارية. يمكنك بالتالي تقديم منتجات جديدة لهم وفقًا لملفهم الشخصي.
- توفر المتجر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
متجر على الانترنت لا يغلق ابدا! يمكن للعملاء الشراء في أي وقت 24/24 ساعة و7/7 ايام.
6- أمثلة لمواقع التجارة الإلكترونية الناجحة
من الناحية المطلقة، لا يوجد موقع تجارة إلكترونية مثالي يمكن أن يكون بمثابة مرجع. يختلف كل موقع حسب مجال نشاط الشركة، الهوية المرئية للعلامة التجارية، ونوع المنتج المباع، إلخ.....
7- ماذا تفعل للعمل في التجارة الالكترونية ؟
تجنب دفع الرسوم الشهرية المتكررة عن طريق شراء أرصدة البريد الإلكتروني حسب الحاجة من خلال خطة الدفع الفوري، هذا مثالي لرسائل البريد الإلكتروني غير المتكررة. وبالتالي، فإن العديد من الشركات الموجودة بالفعل في السوق تفكر في فتح مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بها. ولكن من أجل ذلك، يجب ألا تحتوي التجارة الإلكترونية على أسرار بالنسبة لهم.
ليست هناك تعليقات: